هدفت الدراسة إلى التعرف علي المسؤولية الاجتماعية في بنك ناصر الاجتماعي بجمهورية مصر العربية ودورها في تحقيق التميز المؤسسي .استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أغراض الدراسة ، والاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة ، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة العاملين بالبنك وعددهم ( 1580 ) موظفا ، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بواقع ( 310) موظفين لتمثيل هذا المجتمع ، ووزعت عليهم الاستبانة وتم استرداد)238( منها، وكان أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى تطبيق أبعاد المسؤولية المجتمعية لبنك ناصر الاجتماعي كانت بدرجة قوية ومستوي توافر التميز المؤسسي كان بدرجة موافقة قوية ويوجد علاقة طردية مباشرة معنوية بين بُعد المسؤولية الاقتصادية كأحد أبعاد المسؤولية المجتمعية وبُعد التميز القيادي كأحد أبعاد التميز المؤسسي ويوجد علاقة طردية مباشرة معنوية بين بُعد المسؤولية الأخلاقية كأحد أبعاد المسؤولية المجتمعية وبُعد التميز القيادي كأحد أبعاد التميز المؤسسي، مما يعكس أن زيادة بُعد المسؤولية الأخلاقية تؤدي إلى زيادة بُعد التميز القيادي والعكس كما قدمت الدراسة عدد من التوصيات للعمل بها كان أهمها من مصلحة المنظمات تعزيز وتحسين المجتمع الذي تعمل فيه ، فالوفاء بالمسؤولية المجتمعية قضية أخلاقية وتؤدي الي الحفاظ علي العملاء الحاليين وكسب عملاء جدد وتعزيز عملية التواصل المستمر مع الفئات المستفيدة بالدعم وتحقيق رضاهم وذلك من خلال طرح مشروعات تحقق تنمية مجتمعية وبناء ثقافة تنظيمية تقوم علي أسس ومبادئ المسؤولية المجتمعية لترسيخ هذا المفهوم لجميع العاملين بالبنوك وتنويع الممارسات والأنشطة الاجتماعية التي يقوم بها البنك ضمن إطار المسؤولية المجتمعية والتي تساهم في تحسين صورة المصرف ، والقيام بالمزيد من الأنشطة وذلك عبر الانخراط أكثر في الأعمال الخيرية. The study aimed to identify social responsibility in Nasser Social Bank in the Arab Republic of Egypt and its role in achieving institutional excellence. The study used the descriptive analytical approach to achieve the study objectives, and the questionnaire as the main tool for collecting data related to the study variables. The study community represented all employees of the bank, numbering (1580) employees. A stratified random sample of (310) employees was selected to represent this community. The questionnaire was distributed to them and (238) of them were retrieved. The most important results reached by the study were that the level of application of the dimensions of social responsibility of Nasser Social Bank was strong and the level of availability of institutional excellence was strong. There is a direct, significant, positive relationship between the dimension of economic responsibility as one of the dimensions of social responsibility and the dimension of leadership excellence as one of the dimensions of institutional excellence. There is a direct, significant, positive relationship between the dimension of moral responsibility as one of the dimensions of social responsibility and the dimension of leadership excellence as one of the dimensions of institutional excellence, which reflects that increasing the dimension of moral responsibility leads to increasing the dimension of leadership excellence and vice versa. The study also presented a number of recommendations to work on, the most important of which was that it is in the interest of organizations to enhance and improve the society in which they operate, as fulfilling.
الشيمي, أ.د.م.اشرف عبد الرحمن, & دياب, د.ريهام محمود. (2024). تأثير المسؤولية المجتمعية في تحقيق التميز المؤسسي بالتطبيق علي القطاع المصرفي ( دراسة ميدانية ). مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 4(9), 3803-3878. doi: 10.21608/hiss.2024.313475.1414
MLA
أ.د.م.اشرف عبد الرحمن الشيمي; د.ريهام محمود دياب. "تأثير المسؤولية المجتمعية في تحقيق التميز المؤسسي بالتطبيق علي القطاع المصرفي ( دراسة ميدانية )", مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 4, 9, 2024, 3803-3878. doi: 10.21608/hiss.2024.313475.1414
HARVARD
الشيمي, أ.د.م.اشرف عبد الرحمن, دياب, د.ريهام محمود. (2024). 'تأثير المسؤولية المجتمعية في تحقيق التميز المؤسسي بالتطبيق علي القطاع المصرفي ( دراسة ميدانية )', مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 4(9), pp. 3803-3878. doi: 10.21608/hiss.2024.313475.1414
VANCOUVER
الشيمي, أ.د.م.اشرف عبد الرحمن, دياب, د.ريهام محمود. تأثير المسؤولية المجتمعية في تحقيق التميز المؤسسي بالتطبيق علي القطاع المصرفي ( دراسة ميدانية ). مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 2024; 4(9): 3803-3878. doi: 10.21608/hiss.2024.313475.1414