أثر مهارات الاتصال الفعال للعاملين في المؤسسات السياحية على تنشيط الطلب على الخدمات السياحية في محافظة الاسماعيلية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

دكتوراه الدراسات السياحيه -استشاري تسويق ومبيعات

المستخلص

إنّ التواصل والاتصال بين البشر أحد أساسيات الحياة على الأرض، وتزداد أهمية التواصل بين أفراد المجتمع لدوره في تحقيق النجاحات العملية والاجتماعية، حيث تؤكد الدراسات أنّ النسبة الأكبر من نجاح الفرد، تعود لمدى تمكّنه من مهارات الاتصال المختلفة، والنسبة الباقية التي لا تتعدي 20 % تقوم على إتقان مهارات العمل، وانطلاقاً من ذلك يعتمد النجاح العملي على إتقان أساسيات ومهارات الاتصال، وذلك باستثمار كافة الإمكانات المتاحة للحصول على أكبر قدر من مكاسب التواصل، وبناء العلاقات مع الآخرين بصورة صحية، ومهارات الاتصال من أهم المؤهلات الواجب توفرها في الموارد البشرية العاملة في القطاع السياحي وذلك لأثرها الفعال في جودة تقديم الخدمة السياحية، وانطلاقاً من ذلك تم تسليط الضوء على أهمية دور الاتصال الفعال في العمل السياحي، وأبرز مهاراته، وأنواعه، مع الشرح التفصيلي لعناصره الأساسية، هدفت هذه الدراسة إلى تقديم دليل مرجعي حول أهمية تطوير مهارات الاتصال الفعال للمورد البشري في المؤسسات السياحية ، وتسليط الضوء على أهم مهارات وقواعد الاتصال السياحي الفعال ودورها في الارتقاء بمستوى جودة الخدمة وتعزيز رضا العملاء وجذبهم لشراء الخدمة ومردود ذلك على مستوى تنشيط الخدمات السياحية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات الاتصال الفعال للعاملين في الفنادق ومكاتب السياحة والسفر في مدينة الاسماعيلية وبين تنشيط الخدمات السياحية.

الكلمات الرئيسية