اهمية عناصر المزيج الثقافي والميزة التنافسية على جذب السائحين الاجانب ذوي التوجه الثقافي الي مصر The importance of cultural mix elements and competitive advantage in attracting culturally oriented foreign tourists to Egypt

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

ايجوث

المستخلص

يعتبر المنتج السياحي الثقافي الوطني القلب النابض للميزة التنافسية للسياحة في مصر ، وهو عبارة عن مجموعة من العناصر التي تتوافر لدى الدولة تمثل في مجملها خليط من المكونات الحضارية، الدينية، الثقافية ، الاثرية والاجتماعية التي يتميز بها المقصد السياحي ، بالاضافه الي القُدرة التنافسية للمُنتج السياحي، ,والتي تتمثل في مجموعة من المزايا والخصائص والتسهيلات مثل المرافق العامة الأساسية والخدمات السياحية، فتكون بمثابة مصادر جذب سياحي هامة تعتمد عليها في إثارة الطلب السياحي الخارجي ، والتي تُمكّنه من القُدرة على المُنافسة مع المُنتجات السياحية التي تقدّمها المقاصد الاخري وتحاول العديد من الدول ومنظمات الاعمال في صناعه السياحة الوصول إلي تحقيق التميز التنافسي من اجل التغلب علي المنافسين وزياده الحصه السوقية التي تمتلكها في السوق الحالي ، وبتفرد المزيج الثقافي السياحي في مصر يضمن لها الحفاظ علي التنافسية بشرط الاهتمام بتطويره والابتكار في تقديمة ، ويهدف البحث الي معرفة ترتيب الاهمية التفضيلية للسائح لعناصر المزيج الثقافي الوطني في مصر وايضا علي ترتيب عناصر الميزة التنافسية للمقصد السياحي المصري وفقاً للاهمية النسبية لدي السائح الاجنبي ، وقد تم توزيع استمارات استبيان علي عينة من السائحين ذوي التوجة الثقافي ، اهم النتائج التي تم التوصل اليها ، يأتي في مقدمة العناصر التي تمثل الاهمية النسبية الاولي لتفضيلات السائح الثقافي زيارة المتاحف والمعابد ، كما اوضحت العينة ان اهم العناصر التي تشكل الميزة التنافسية للسائح الاجنبي ذو التوجة الثقافي تتمثل في وجود استقرار سياسي وامني في المقصد السياحي الذي يقوم بزيارتة .

الكلمات الرئيسية