كيف تقود عاصفة شومبيتر رواد الأعمال لاعتماد الواقع المُعزز في الفنادق المصرية؟

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

المستخلص

إن الاستثمار في اعتماد تقنيات وابتكارات جديدة هو العامل البؤري لتحقيق للأرباح المتوقعة في صناعة الفنادق، بما يُساعد في تقادُم التكنولوجيا والابتكارات الحالية. بالتركيز على نظرية شومبيتر للهدم الخلاق، يفحص هذا البحث العلاقة بين الهدم الخلاق ونية اعتماد تطبيقات الواقع المُعزز في بيئة العمل الفندقية، إلى جانب التحقق من التأثير الوسيط للاستعداد التنظيمي والتأثير المُعدل لعدم اليقين التكنولوجي. باستخدام الاستبيان المُنظم، تم جمع البيانات من 257 مشرفًا بفنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. تم إجراء نمذجة المعادلات الهيكلية للمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لتحليل البيانات الرئيسية. تكشف النتائج عن التوسط الجزئي للاستعداد التنظيمي في العلاقة الإيجابية بين الهدم الخلاق ونية اعتماد تطبيقات الواقع المُعزز. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن عدم اليقين التكنولوجي أضعف بشكل معنوي العلاقات المقترحة بين الهدم الخلاق والاستعداد التنظيمي كما أضعف علاقة الاستعداد التنظيمي بنية اعتماد الواقع المُعزز. تضيف النتائج إلى الأدبيات الحالية في صناعة الفنادق من خلال نظرية شومبيتر للهدم الخلاق رؤى جديدة لاعتماد التقنيات الناشئة.

الكلمات الرئيسية