هل الذكاء التنافسي يقود المرونة الاستراتيجية؟ رؤى جديدة لتحقيق مزايا تنافسية مُستدامة للفنادق المصرية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

المستخلص

على مدى العقدين الماضيين، تطور الذكاء التنافسي من مجال علمي صغير إلى تخصص علمي معترف به عالميًا. نظرًا لعولمة الأسواق وزيادة المنافسة في جميع أنحاء العالم، يسعى هذا المنظور إلى دمج النظريات المتاحة وتطويرها لتوفير رؤية شاملة لتحقيق ميزة تنافسية. من منظور الرؤية المبنية على الموارد، يفحص هذا البحث تأثير الذكاء التنافسي في المرونة الاستراتيجية، ويفترض التأثير الوسيط للثقافة الابتكارية والتأثير المُعدل للتفكير الموجه نحو الرؤية. باستخدام الاستبيان المُنظم، تم جمع البيانات من 311 موظفًا بفنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. تم إجراء نمذجة المسارات الجزئية القائمة على المربعات الصغرى (PLS-PM) لتحليل مجموعة البيانات. تكشف النتائج عن التوسط الجزئي للثقافة الابتكارية في العلاقة الإيجابية بين الذكاء التنافسي والمرونة الاستراتيجية. كما أظهرت النتائج أن التفكير الموجه نحو الرؤية عزز بشكل معنوي العلاقات المقترحة بين الذكاء التنافسي، الثقافة الابتكارية والمرونة الاستراتيجية. من خلال عدسة نظرية الرؤية المبنية على الموارد، تضيف النتائج إلى الأدبيات الحالية حول إدارة الأعمال الفندقية رؤى جديدة لاكتساب مزايا تنافسية مستدامة.
 

الكلمات الرئيسية