فعالية التعليم الإلکتروني في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب نظم المعلومات الادارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

المعهد العالي للدراسات النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس مدي فعالية التعليم الإلکتروني في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب نظم المعلومات الادارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
 ما مدى فاعلية التعليم الإلکتروني في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب نظم المعلومات الادارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟
وتفرع من هذا السؤال الاسئلة التالية:
ما مدى امتلاک أعضاء هيئة التدريس للمعارف والمهارات والخبرة المرتبطة بالتعليم الالکتروني وتطبيقاته
ما مدى تفاعل الطالب مع البرامج التعليمية المحوسبة التي يتم توظيفها داخل المعهد.
ما مدى توافر متطلبات وآليات توظيف التعليم الالکتروني داخل المعهد.
هل ساهمت تطبيقات التعليم الالکتروني في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب.
وللإجابة عن التساؤلات السابقة اعتمد الباحث في هذه الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، وذلک تماشيا مع طبيعة المشکلة وقد استخدم الباحث الاستبانة في الجزء الميداني.
وتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بقسم نظم المعلومات الادارية بالمعهد العالي للدراسات النوعية.
وتکونت عينة الدراسة من عشرون عضو هيئة تدريس ما بين مدرس واستاذ مساعد واستاذ ، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
بعد الحصول على الاستبانات تم معالجتها إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS) وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
وجاءت النتائج کما يلي:
أعضاء هيئة التدريس يواجهون صعوبة في تنفيذ برامج التعليم الإلکتروني وتطبيقاته وذلک بسبب:
قلة الاهتمام بالجانب التکنولوجي في العملية التدريسية بالمعهد.
قلة خبرة عضو هيئة التدريس وثقافته فيما يتعلق ببرامج التعليم الإلکتروني وبالتالي صعوبة توظيف آلياته وتطبيقاته في العملية التدريسية.
إن ما يطبق في المعهد من دروس باستخدام برامج التعليم الإلکتروني يسهم في تفاعل الطالب إثارة دافعيته
إن عضو هيئة التدريس يجد صعوبة في توظيف برامج التعليم الإلکتروني وتطبيقاته في المعهد لقلة المواد والآليات اللازمة للتنفيذ
إن الدروس والبرامج المتاحة للتطبيق إلکترونيا في المعهد لم تؤثر على مستوى الطالب التحصيلي.

الكلمات الرئيسية