القدرات والمزايا التنافسية في الفنادق والدور الإستراتيجي للموارد البشرية في دعمها

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

مدرس بمعهد الجيزة العالي للعلوم الإدارية

المستخلص

يهدف البحث اقتراح منهجية لتخطيط الموارد البشرية داخل قطاع الفنادق لتحقيق ودعم التنافسية. كما يهدف الي توضيح وقياس العلاقة بين تخطيط الموارد البشرية والقدرة التنافسية في المنشآت الفندقية ومدي ملائمة واستخدام هذه المنشآت لهذه المتغيرات لتحقيق الميزة التنافسية. كما يهدف ايضاً الي بناء نموذج قياسي لقياس كلا من مدى الكفاءة الإقتصادية المتحققة بسبب درجة أو مستوى جودة الإدارة في الفنادق. وأثر الكفاءة الإقتصادية لمنظومة السياحة في مصر على الاقتصاد القومي المصري.
        ولتحقيق هدف البحث تم الاستعانة بطريقة المقابلة الشخصية ذات الأسئلة المقالية مع بعض المسئولين في غرفة المنشآت الفندقية وكذلك بعض المسئولين بالنقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق وأيضا تم عمل مقابلات مع بعض المديرين بفنادق عينة البحث، هذا إلى جانب الرجوع إلى السجلات وتدوين بعض الملاحظات بفنادق عينة البحث. وصّف الباحث مجتمع البحث ومفرداته بأنه مجتمع الفنادق الخمس نجوم بالقطاع الخاص بالقاهرة الكبرى والمتمثلة في عدد 30 فندقاً. وتم اختيار عدد 8 فنادق بطريقة عشوائية.
توصل البحث الي أن درجة كفاءة التشغيل بالفنادق الثمانية لعينته هي درجة عالية جداً. وهي النتيجة التي جعلت الباحث ينتهي إلى قبول الفرض الثاني من فروض بحثه، كما توصل البحث إلى رفض الفرض القائل: "أن سوق السياحة في مصر إنما هو سوق منافسة احتكارية" إذ أثبت الباحث بما لا يدعو إلى مجال من شك أن سوق السياحة في مصر إنما هو سوق احتكار قلة. كما توصل البحث إلى تحقيق الفرض القائل: " أن مستوى جودة الإدارة الفندقية بفنادق العينة الثمانية كانت السبب الرئيسي والفعال لتحقيق مستوى كفاءة اقتصادية بهذه الفنادق" والذي يؤدى إلى تأثير ايجابي على منظومة القطاع السياحي.

الكلمات الرئيسية