فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح لطلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة الحاسوب وتنمية التنور التكنولوجي لديهم

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

طالب دكتوراه قسما العلوم التربوية والنفسية الدراسات العليا - كلية التربية للعلوم الانسانية- جامعة تكريت- العراق

المستخلص

ادى التطور الهائل والمتسارع في تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات الى اعتماد الانسان عليها بنحو كبير في حياته اليومية في مجالات العلمية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، ومن ثم صارمن الضروري توجه العقول البشرية في مجالات العلم نحو السعي الحقيقي لتعلم وتعليم علوم الحاسوب وتطبيقاته المتعددة في مجالات حياتنا المعاصرة الذي يمثل واحد من اهم لغات العصر.
وتتلخص مشكلة البحث بان الطالب بحاجة الى العديد من الموضوعات المعاصرة ووجود تدني في مستوى التحصيل والتنور التكنولوجي لديهم ويمكن تحديد مشكله البحث في السؤال التالي ( ما فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة الحاسوب وتنمية التنور التكنولوجي لديهم) ومن خلال توجيه استطلاع لأراء الطلاب المتضمن ثلاثة اسئلة حول التحصيل والتنور التكنولوجي والحصص المخصصة لمادة الحاسوب. ان الهدف الرئيس لبرنامج التنور التكنولوجي النظامية وغير النظامية هو اعداد الفرد المتنور تكنولوجيا بمستوى يتواكب مع تغيرات الثورة العلمية التكنولوجية الحديثة ومستجداتها.
 يهدف البحث الى تحقيق ما يأتي : " فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح لطلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة الحاسوب وتنمية التنور التكنولوجي لديهم". ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي ينبغي العمل على تحقيق عدد من الاهداف الفرعية، وتلك الاهداف يمكن ان تحدد بأربع مجموعات اساسية (الحاجات الشخصية، القضايا الاجتماعية، الاعداد الاكاديمي، اختيار المهنة).
لتحقيق الغرض الاول من هذا البحث، وهو بناء برنامج تعليمي قائم على وفق نظرية الذكاء الناجح لتدريس طلبة الصف الرابع العلمي، اتبع الباحث على وفق طبيعة البحث المنهج الوصفي لملائمة المنهج مع متطلبات البحث.
ولتحقيق الغرض الثاني من هذا البحث، التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي في تحصيل مادة الحاسوب استعمل الباحث المنهج التجريبي للتعرف على فاعلية ذلك البرنامج، ومعرفة حقيقتها على ارض الواقع، والتنبؤ في ما ستكون عليه في المستقبل.
من خلال نتائج البحث يمكن ان تستخلف الاستنتاجات الاتية:
اولا: ان البرنامج التعليمي القائم على ضوء نظرية الذكاء الناجح قد اسهم في رفع مستوى التحصيل لدى الطلاب في الصف الرابع العلمي، اكثر من التدريب على الطريقة الاعتيادية.
ثانيا: له تأثير ايجابي في تحسين مستوى التنور التكنولوجي عند طلاب الصف الرابع العلمي.
 

الكلمات الرئيسية