جودة الخدمات السياحية فى تحقيق الميزة التنافسية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

دكتوراه السياحة والفنادق

المستخلص

ان معالجة القصور في جودة الخدمات يرحع لعدة لأسباب عديدة، أولها يأتي من التغييب شبه الكامل للانظمة لفترة طويلة من الزمن واستبدالها بنظم غير موضوعية، أو عدم تفعيله ولابد من ايوجد معالجة حاجة مُلحِّة وضرورة حتمية لجميع المؤسسات التي تسعى التطور والتقدم والمنافسة في الاسواق سواء المحلية او العالمية . إنّ التمييز بين الشركات المختلفة لابد له من التطور ومواكبة التحديات العصرية الجديدة ومواكبة كل ما هو جديد وتقديم الخدمات على اعلى مستوى ان جودة الخدمات هى مجموع اجتماعي وتنظيمي واقتصادي، وعندما نتحدث عن جودة الخدمات عموماً فإننا نقصد كافة الأنظمة في المؤسسة دون التقصير من اى قسم في المنظمة،و تعمل هذه الأنظمة بشكلٍ متداخل ومتعاضد، وليس الانتقال من أحدها إلى الآخر بهذه السهولة أو الوضوح خصوصاً من الناحية التقنية.ان الخدمات المقدمة لها دور أساسي في تطوير القطاع السياحي في مصر، لهذا تهدف الدارسة الحالية إلى تقييم دور تلك الخدمات السياحية ومدى جودتها وذلك من اجل ارضاء السياح وبالتالي توافد السياح بشكل كبير لما تمتلكه مصر من مقومات طبيعة بالإضافة الى تحسين جودة الخدمات وكذلك التعرف على الخدمات المقدمة وإبراز مدى القدرة على تحقيق الهدف الرئيسي له، ألا وهو زيادة عدد الوفود السياحية وكذاك تحقيق الميزة التنافسية في المكانة التي تستحقها البلاد، ومن ثم محاولة تقديم مقترحات للتعديل. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن جودة الخدمات المقدمة غير كافية لجذب السياح. كما أظهرت النتائج وجود علاقة بين جودة الخدمات المقدمة وجذب السياح و أوضحت الدراسة عددا من التوصيات التي تعمل على تحسين الخدمات المقدمة من أجل تشجيع جذب السياح وتحقيق الميزة التنافسية

الكلمات الرئيسية