دور منصات التواصل الإجتماعي في إدارة السمعة الرقمية للفنادق في مصر (الفيسبوك نموذجاً)

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلفون

1 باحث دكتوراه - كلية السياحة والفنادق- جامعة الفيوم

2 قسم الدراسات الفندقية - كلية السياحة والفنادق - جامعة الفيوم

3 قسم الدراسات الفندقية - كلية السياحة والفنادق - جامعة الفيوم.

4 أستاذ مساعد- قسم الإذاعة والتلفزيون- جامعة الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور منصات التواصل الإجتماعي في إدارة السمعة الرقمية للفنادق في مصر، وكذلك تقديم بعض التوصيات التي من شأنها تمكين الفنادق من إدارة سمعتها الرقمية بكفاءة من خلال منصات التواصل الإجتماعي.
وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بشقيه الكمي والكيفي حيث أستهدف البحث مديري مبيعات وتسويق الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى، وتم إجراء عدد من المقابلات الشخصية مع عدد من خبراء التسويق الرقمي ذو الصلة بالنشاط الفندقي.
وتكمن أهمية الدراسة في محدودية عدد الدراسات التي تناولت موضوع السمعة الرقمية للمنشآت الفندقية وكذلك، وأهمية مسايرة التطور التكنولوجي التي لم تكن صناعة الفنادق بمنأى عنه.
وكشفت النتائج أهمية منصات التواصل الاجتماعي في التواصل بكفاءة مع العملاء والعملاء المرتقبين وإدارة سمعة الفنادق في مصر، ويمكن رؤية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الفنادق في الوجهة السياحية من خلال المحتوى الأصلي الذي أنشأه المستخدمون، مثل التعليقات والصور ومقاطع الفيديو، وخلصت الدراسة إلى أن الفنادق المصرية تسعى لتعزيز تواجدها الرقمي وإدارة سمعتها الرقمية بطريقة جيدة من خلال منصات التواصل الإجتماعي.
وأوصت الدراسة الفنادق بأهمية تطوير صفحاتها عبر الفيسبوك، والحرص على إظهار أنشطة الفندق المختلفة عبر منصة الفيسبوك.
 

الكلمات الرئيسية