أثر التعرض لرسائل التسويق الفيروسي في توجيه سلوكيات شراء المنتجات الخضراء في مصر

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

1 معهد العجمي العالي للعلوم الإدارية - الإسكندرية

2 أستاذ الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات

3 استاذ السياحة البيئية المساعد- قسم مسوح الموارد الطبيعية- معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة مدينة السادات

المستخلص

ملخص
يمثل مفهوم التسويق الفيروسي أحد أحدث مفاهيم التسويق التي تعكس التحول الذي طرأ على ممارسات التسويق، كنتيجة للاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات في عمليات التسويق. وتسعى هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر تعرض العملاء لرسائل التسويق الفيروسي في توجيه قرارات شرائهم للمنتجات الخضراء في مصر. وأجريت الدراسة من خلال استطلاع رأي عينة مكونة من 404 مفردة من مستخدمي الإنترنت، حيث تم إعداد استمارة استبيان إلكترونية عبر تطبيق جوجل وتم توزيعها عبر الماسنجر والإيميل والواتس آب. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة معنوية لمعدلات تعرض العملاء لرسائل التسويق الفيروسي على سلوكياتهم خلال جميع مراحل شراء المنتجات الخضراء.
Abstract
The concept of viral marketing represents one of the latest marketing concepts that reflect the transformation that has occurred in marketing practices as a result of the increasing reliance on information technology in marketing operations. This study aims to identify the impact of customers’ exposure to viral marketing messages in guiding their purchasing decisions for green products in Egypt. The study was conducted on a sample of 404 Internet users. An electronic questionnaire was prepared via Google form and distributed via Messenger, email and WhatsApp. The study found a significant impact of customers' exposure rates to viral marketing messages on their behavior during all stages of purchasing green products.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["12"]}