تجربة التأهيل المهني لذوي الإعاقة العقلية تصنيع الفخار نموذجاً (الإجراءات- التقييم)

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

وزارة التربية و التعليم

المستخلص

استعرضت هذه الورقة مفهوم تأهيل ذوي الإعاقة العقلية، ومعوقات التأهيل المهني لهذه الفئة، وعرضت أحدي تجارب التأهيل المهني لذوى الإعاقة العقلية القاء الضوء حيث استهدفت هذه التجربة (60) طالب وطالبة من طلاب الدمج العقلي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، تم التخطيط المسبق لهذه التجربة من قبل منتسبي قسم التربية الخاصة بالتعاون مع مركز انتتاج الفخار بولاية بهلاء، حيث شملت تلك التجربة علي عدد (5) مراحل هي علي الترتيب تحديد المنتجات الفخارية المناسبة لذوي الإعاقة العقلية، تدريب الكوادر من معلمي ومعلمات الدمج العقلي، نقل أثر التدريب للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، حرق منتجات الفخار عرض المنتجات.
ثم جاءت الخطوة الأخيرة وهي تقييم التجربة ولصعوبة تعبير ذوي الإعاقة العقلية بشكل واضح عن نتائج التجربة، تم الاستعانة بأراء أولياء أمورهم في ثلاث أبعاد من خلال تطبيق مقياس أعد لذلك هو مقياس تقييم تجربة تأهيل ذوي الإعاقة العقلية من خلال مهنة تصنيع الفخار وكان تقييم العينة علي المقياس بشكل عام متوسط في حين أتي تقييم البعد الأول" قدرة المعاق عقليا على ممارسة حرفة صناعة الفخار" متوسط، وتقييم البعد الثاني "مناسبة صناعة الفخار لقدرات ذوي الإعاقة العقلية" مرتفع، في حين جاء تقييم البعد الثالث  " مشاركة ذوي الإعاقة العقلية في التنمية المستدامة بممارسة مهنة الفخار"   منخفض

الكلمات الرئيسية