يعد تحسين الأداء الجامعي من أهم استراتيجيات التطوير ومن أولويات التغيير في الجامعات، وذلك من خلال العمل علي مساعدة القيادات الأكاديمية وتوجيهها نحو تعلم المعارف والمهارات والاتجاهات التي تعمل علي تحسين قدراتها علي الأداء وتحويلها إلي قيادات مبدعه ذات رؤية بعيده قادرة علي إحداث التغير المنشود بما يتناسب مع التطورات التي يواجهها التعليم الجامعي، فالعلاقة بين القائد والعمل الذي يؤديه تحتاج إلي تنشيط وتجديد لأنها إذا تركت تسير علي نفس الوتيرة قد يترتب علي ذلك عدم قدرة الجامعة علي مقابلة التطورات الحديثة، فالقيادات تلعب دورا أساسيا في إدارة عملية التغيير في مختلف المنظمات مما يؤكد ضرورة تحويل القادة ليصبحوا قادرين علي قيادة التحويل في منظماتهم بنجاح، وذلك من خلال إيجاد رؤية جديدة للتغيير وجعله حقيقة، فعملية التغيير تحتاج إلي قيادة واعية تدرك أهميتها وتعرف كيف تخطط لها وتنفذها بفاعلية، مما يتطلب البحث عن نموذج جديد للقيادة في ظل التغيرات والتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية، فمديري المؤسسات التعليمية يجب أن يكونوا قادة ولكن بصورة تختلف عن العصر الحالي.
حسين عثمان عباس, ياسمين. (2023). فاعلية القيادة الاكاديمية على تطوير التعليم العالي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 3(12), 3363-3409. doi: 10.21608/hiss.2023.320668
MLA
ياسمين حسين عثمان عباس. "فاعلية القيادة الاكاديمية على تطوير التعليم العالي", مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 3, 12, 2023, 3363-3409. doi: 10.21608/hiss.2023.320668
HARVARD
حسين عثمان عباس, ياسمين. (2023). 'فاعلية القيادة الاكاديمية على تطوير التعليم العالي', مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 3(12), pp. 3363-3409. doi: 10.21608/hiss.2023.320668
VANCOUVER
حسين عثمان عباس, ياسمين. فاعلية القيادة الاكاديمية على تطوير التعليم العالي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 2023; 3(12): 3363-3409. doi: 10.21608/hiss.2023.320668