أثر استخدام بيئة عصف ذهني إلكتروني قائمة على نمطي الاتصال (المتزامن وغير المتزامن) على تنمية التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي الي دراسة أثر استخدام نمط الاتصال (غير المتزامن) في العصف الذهني الإلكتروني على تنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ودراسة أثر استخدام نمط الاتصال (المتزامن) في العصف الذهني الإلكتروني على تنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ، وقام الباحث باختيار (40) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمعهد أبنود الاعدادي الثانوي الأزهري تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية: مجموعة تجريبية أولى قوامها (20) طالب، ومجموعة تجريبية ثانية قوامها (20) طالب، وبتطبيق ادوات البحث التي تمثلت في (1) التصميم التعليمي لنمطي الاتصال (المتزامن – غير المتزامن) لبيئة العصف الذهني الإلكتروني (إعداد الباحث)، (2)    مقياس التفكير التأملي (إعداد الباحث) تم التوصل إلى وجود فرق دل إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدى، ووجود فرق دل إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدى، ووجود فرق دل إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعات التجريبية الأولي والثانية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام استراتيجية العصف الذهني الالكتروني القائم على نمط الاتصال المتزامن .

الكلمات الرئيسية