"أثر إدارة علاقات العملاء الإلكترونية على ولاء عملاء الأعمال" دراسة ميدانية على مجموعة شركات العز الصناعية بجمهورية مصر العربية" “The Impact of Electronic Customer Relationship Management on Business Customer Loyalty” A Field study on AL Ezz Industrial Group of Companies in the Arab Republic of Egypt”

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

1 كلية الإدارة و التكنولوجيا الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري الإسكندرية

2 عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

3 الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات العملاء الإلكترونية على ولاء عملاء الأعمال ، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على عملاء مجموعة شركات العز الصناعية بجمهورية مصر العربية ، و تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض ، و قد تم الإعتماد على قائمة الإستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات ، و تم توزيع (410) قائمة إستقصاء على عينة الدراسة المكونة من عملاء مجموعة شركات العز الصناعية بجمهورية مصر العربية، وتم الإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS لمعالجة وتحليل البيانات.
و قد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود أثر معنوي إيجابي للمتغير المستقل إدارة علاقات العملاء الإلكترونية من خلال أبعادها المستقلة المتمثلة في الأبعاد الإستراتيجية، والتنظيمية، والتشغيلية ، والتكنولوجيا على ولاء عملاء الأعمال من خلال أبعاده التابعة المتمثلة في بعد الولاء الموقفي لعملاء الأعمال، وبعد الولاء السلوكي لعملاء الأعمال، وبعد الولاء المعرفي لعملاء الأعمال.
كما توصي الدراسة إلى ضرورة إهتمام منظمات الأعمال بإعتماد إدارة علاقات العملاء الإلكترونية  من خلال أبعادها الإستراتيجية ، و التنظيمية ، و التشغيلية ، والتكنولوجيا ، لكسب ولاء عملائها، من خلال زيادة ولائهم الموقفي ، والسلوكي، والمعرفي تجاه المنظمة.

الكلمات الرئيسية