إدارة التميز كمدخل لتطوير أداء مؤسسات التعليم العام من وجهة نظر القيادات التربوية (دراسة ميدانية ) Excellence Management As an Approach To Developing Performance of Public Educational Institutions from the point of view of educational leaders (Empirical Study)

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس النمو - كلية الأداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبد العزيز بجدة

2 مديرة مدرسة- وزارة التعليم – الإدارة العامة للتعليم بجدة

المستخلص

        استهدفت الدراسة الحالية تطوير أداء مؤسسات التعليم العام في ضوء مدخل إدارة التميز، وذلك بإلقاء الضوء على الأطر النظرية و الفكرية لإدارة التميز والمنظمات المتميزة، والتعرف على متطلبات تطبيق معايير النموذج الأوروبي للجودة والتميز(EFQM) لتطوير أداء مؤسسات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، واستعانت الدراسة بمنهج البحث الوصفي بأسلوبه المكتبي من خلال تحليل الأدبيات والدراسات السابقة . وتكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة بأكمله وبلغ عددها (193) قائد/ة، اما عينة الدراسة التجريبية فبلغ عددها ( 82 ) قائد/ة ، بنسبة ( 42.5 % ) من مجتمع الدراسة وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج في ضوء أهداف الدراسة أهمها وجود معوقات لتحقيق بعض المؤشرات الخاصة بمعايير النموذج الأوروبي لتطوير أداء مؤسسات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وأوصت الدراسة بأهمية القيادة الإستراتيجية الفعالة في إدارة المؤسسات التعليمية لتحقيق أهداف إدارة التميز، وكذلك تبنى الجهات المعنية بمؤسسات التعليم العام الآلية الإجرائية المقترحة بالدراسة لتطبيقها على المدارس والتي يمكن من خلالها زيادة اهتمامها لتلك المعايير وتوجيه جهودها نحو التميز في أدائها وخدماتها.

الكلمات الرئيسية