تأثير الضغوط في العمل على أداء العاملين بالبنوك التجارية بالتطبيق على البنك الأهلى المصري- فرع العجوزة The effect of stress at work on the performance of employees in commercial banks by applying it to the National Bank of Egypt - Al-Awza branch

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

معهد السيوف للسياحة والفنادق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الضغوط في العمل على أداء العاملين بالبنوك التجارية بالتطبيق على البنك الأهلى المصري- فرع العجوزة. وقد اتبع الباحث المنهاج الوصفي. وبلغ عدد مجتمع الدراسة عدد (112) عامل جميع العاملين بأحد فروع البنك الأهلى"فرع العجوزة" في جمهورية مصر العربية، وبلغت عينة الدراسة (30) عامل.
توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن عبء العمل يشكل المسبب السلبي الرئيسي الذي يتعرض له الموظف في البنك الأهلى المصري"فرع العجوزة"، وهذا له تأثير على أدائه الوظيفي بشكل عام، ليست كافة جوانب عبء العمل لها نفس الدرجة من التأثير حيث لا يسبب وضوح الدور الوظيفي في البنك ضغط العمل بالنسبة للموظفين وبالتالي فليس لها تأثير على الأداء الوظيفي خاصة فيما يتعلق بالمسؤوليات أو الحقوق بالنسبة للموظف. يعتبر متغير "محيط العمل" في بعض الأقسام بالبنك الأهلى المصري"فرع العجوزة" مسببًا للضغوط في العمل للموظفين في بعض الجوانب كالإفتقار للشفافية في العلاقة مع المدير، الإفتقار للهدوء. يكون متغير "محيط العمل" في الأقسام الأخرى غير مسبب للضغط بل وجود تأثير إيجابي لبيئة العمل والعلاقات بين الموظفين والعمل بروح الفريق.
وأوصت الدراسة بوجوب إجراء تعديلات للهيكل الوظيفي في البنك الأهلى المصري "فرع العجوزة" بشكل يضمن تحديد ووضوح مهام كل موظف. كما أوصت الدراسة بفتح باب التوظيف واستقطاب موظفين جدد لبعض الأقسام الوظيفية التي تعاني من ضغط كبير في العمل، فهذا من شأنه تخفيف الضغط عن موظفي القسم. وأوصت بإعطاء مساحة كافية للموظف بإتخاذ بعض القرارات المتعلقة بالمهام التي يقوم بها ضمن إطار القرارات اليومية الروتينية فقط والتي من شأنها تسهيل أداء عمله اليومي، أما القرارات الرئيسية فلابد من الرجوع إلى الإدارة العليا. وأوصت الدراسة أخيرًا بضرورة القيام بنشاطات مختلفة خارج البنك وخارج أوقات الدوام في مناسبات معينة مثال أعياد الميلاد لخلق جو من الراحة والشفافية بين المدير والمرؤوسين في غالبية اقسام البنك.

الكلمات الرئيسية