"أثر إدارة علاقات العملاء الإلكترونية على رضاء عملاء الأعمال" دراسة ميدانية على مجموعة شركات العز الصناعية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلفون

1 كلية الإدارة و التكنولوجيا الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري الإسكندرية

2 عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

3 الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات العملاء الإلكترونية على رضاء عملاء الأعمال ، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على عملاء مجموعة شركات العز الصناعية بجمهورية مصر العربية ، و تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض ، و قد تم الإعتماد على قائمة الإستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات ، و تم توزيع (410) قائمة إستقصاء على عينة الدراسة المكونة من عملاء مجموعة شركات العز الصناعية بجمهورية مصر العربية، وتم الإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS لمعالجة وتحليل البيانات.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود أثر معنوي إيجابي للمتغير المستقل إدارة علاقات العملاء الإلكترونية من خلال أبعادها المستقلة المتمثلة في الأبعاد الإستراتيجية ، و التنظيمية ، و التشغيلية ، و التكنولوجيا على رضاء عملاء الأعمال من خلال أبعاده التابعة المتمثلة في بعد ثقة عملاء الأعمال ، و بعد إلتزام عملاء الأعمال.
كما توصي الدراسة إلى ضرورة إهتمام منظمات الأعمال بإعتماد إدارة علاقات العملاء الإلكترونية  من خلال أبعادها الإستراتيجية ، و التنظيمية ، و التشغيلية ، و التكنولوجيا ، لتحقيق رضاء عملائها ، من خلال كثب ثقتهم ، و زيادة إلتزامهم تجاه المنظمة.

الكلمات الرئيسية