Developing Hospitality Services in Syrian Hotels Applied in Food & Beverage Department

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

Faculty of Tourism and Hotel Management ,Helwan University

المستخلص

الغرض من هذه الدراسة هو تطوير خدمات الضيافة في قسم الأغذية والمشروبات لعينة من فنادق الأربع نجوم في سوريا. يعتبر قسم الأغذية والمشروبات من أهم مراكز الربح وله تأثير كبير على الربحية الإجمالية للفنادق ، وتعتبر المأكولات والمشروبات من الدرجة الأولى من السمات المميزة للفنادق ذات المستوى العالمي. استبيان الدراسة موجه للضيوف المقيمين في فنادق أربع نجوم لقياس مدى رضاهم عن خدمات الضيافة المقدمة. تم اختيار عينة مناسبة تتعلق فقط بسبعة فنادق مختلفة في محافظة دمشق. تقدم هذه الدراسة تحليلاً مفصلاً لبيانات البحث الميداني التي تم الحصول عليها باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة ، فضلاً عن توفير مناقشة منطقية وتفسير النتائج من حيث صلتها بأهداف البحث. تم إجراء الارتباطات والانحدارات والتحليل الإحصائي. ثم تمت مناقشة أهداف الدراسة واختبارها. قدمت نتائج الدراسة رؤى قيمة للباحثين الأكاديميين في سوريا. يعزز نموذج الدراسة نتائج الأبحاث السابقة بالإضافة إلى توفير فهم معزز للعلاقات المتبادلة بين جودة خدمة الضيافة ورضا النزلاء. حيث يجب على المديرين تحسين جودة الخدمة المقدمة والتركيز على التمتع بمزايا تنافسية في جميع خدمات النزلاء بدءًا من إجراءات الوصول وخدمات الإقامة والأطعمة والمشروبات والراحة والأمان وإجراءات تسجيل المغادرة. إنهم بحاجة إلى إجراء المقارنة المعيارية للتحسين المستمر. يجب عليهم توعية جميع الموظفين الذين لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع الضيوف حول مشكلات الجودة والطريقة التي يعاملون بها الضيف للحصول على أفضل النتائج لتحقيق رضا الضيف. ساهمت هذه الدراسة بشكل كبير في تقديم توصيات لمديري أقسام الأغذية والمشروبات في تطوير خدمات الضيافة من أجل تحقيق رضا النزلاء. سيساعد المديرين على تحديد جميع الأبعاد التي يستخدمها الضيوف لتقييم مستوى الخدمة المقدمة في مؤسساتهم.

الكلمات الرئيسية