دراسة دور شركات السياحة فى تسويق سياحة التنزه بالممرات الجبلية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

الجامعة الأردنية

المستخلص

ان شركات السياحة لها دور كبير في تسويق الأنماط السياحية المستحدثة مثل نمط السياحة الجبلية فى منطقة جبال البحر الأحمر في مصر والعمل على إبتكار سبل تسويقية جديدة لأستحواذها ومنافسيتها فى الأسواق العالمية حيث تضم محافظة البحر الأحمر العديد من الأنماط السياحية الواعدة ومنها نمط سياحة التنزه بالممرات الجبلية بمنطقة البحر الأحمر  ومن هنا تكمن مشكلة البحث فى عدم وجود أنظمة إدارة حديثة فى شركات السياحة المصرية وعدم إشراك العاملين فى وضع الخطط الأستراتيجية وغيرها من العوامل التى تؤثر على نجاح الشركة ويعوق منافسيها محليا ودوليا ، كما يشير تقرير تنافسية السياحة والسفر لعام 2020 فى ظل أزمة كورونا  والذى أصدره المنتدى الأقتصادى العالمى إلى أن ترتيب مصر كمقصد سياحى عالمى فى مرتبة متأخرة وهو ما يعارض مع إمكانيات مصر السياحية والتى تمكنها من أن تكون فى مرتبة أعلى فى التنافس حيث أصدر تقرير التنافسية  العالمى لعام 2022 أصدرته أن أفضل المقاصد السياحية فى مصر مقصدين القاهرة والأقصر ( تقرير التنافسية والسفر ،2022). و تهدف الدراسة الى التعرف على مدى تاثير التسويق  السياحى   وإستخدام الأدوات التسويقة  الحديثة فى تسويق منطقة البحر الأحمر وذلك من خلال التعرف على اراء الخبراء في صناعة السياحة ومديري الشركات السياحية وايضا التعرف على اراء السائحين فى تاثير التسويق  السياحى علي  جذب الأنماط السياحية وإستخدام التطبيقات الحديثة فى التسويق السياحى . وقد أعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى من حيث جمع المعلومات وتحليلها ، و توزيع إستمارة إستبيان بطريقة ليكرت الخماسية التى تتراوح بين التأييد المطلق للأختيار والرفض التام ، إذا يتصف هذا المقياس بسهولة حساب أوزان العبارات وقيمها وتم إستخدام كل من تحليل البيانات الكمية والنوعية .

الكلمات الرئيسية