نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي لغرض تحقيق متعة السفر، (بالتطبيق على شركة مصر للطيران)

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

جامعة قناة السويس، كلية السياحة والفنادق بالاسماعيليه

المستخلص

نتج عن ازمة جائحة كورونا العديد من الاثار السلبية والايجابية على قطاع الطيران العالمى والمصرى ومن اكثر النتائج اهمية وفعالية هو تعزيز وتقوية مجال الواقع الافتراضى وتكنولوجيا المعلومات وتبادل المعلومات عن بعد ونتيجة  للتطور الهائل الذى يشهدة قطاع الطيران فى الوقت الراهن فى مجال تقنية الواقع الأفتراضى (VR) بإعتباره نظاماً للمحاكاة، حيث يكون العميل جزءًا لا يتجزء منه بعكس الأنظمة التكنولوجية الأخرى التى يكون فيها المتلقى أقل تفاعلاً اتجاه هذا النظام- ففعل العميل اتجاه هذا النظام التفاعلى ورد الفعل الذى يقدم له بطريقة واقعية من شأنة أن يكون الأندماج الحثى والفكرى بينة وبين البيئة الأفتراضية المقدمة على متن الطائرة – كان من اولويات شركات الطيران مواكبة هذ التطور.
تهدف الدراسة إلى قياس مدى تأثير إستخدام نظام تقنية الواقع الأفتراضى (VR) على اتجاهات العملاء ونوياهم السلوكية نحوقبول أستخدام تكنولوجيا الواقع الأفتراضى كوسيلة وأداة للترفية على متن طائرات شركة مصر للطيران لتحقيق متعة السفر وذلك بعد تقديمها لهم على متن الطائرة، وتنتمى الدراسة الى اسلوب التحليل الكيفى كمنهج علمى بحيث تعتمد على تصميماً منهجياً يتناسب مع كونها دراسة تستكشف موضوعاً لم يسبق التطرق إلية فى شركات الطيران المصرية والعربية، وقد تم إجراء دراسة تجريبية حول امكانية إستخدام تقنية الواقع الأفتراضى (VR)   بشكل نظرى وعملى بإستخدام نموذج (TAM

الكلمات الرئيسية