فاعلية استراتيجية (قف- ارفع يدك – شارك) في التحصيل والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم The effectiveness of the strategy (stop - raise your hand - participate) in achievement and reflective thinking among fifth grade students in science

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

المستخلص

يهدف البحث الى التحقق من معرفة فاعلية استراتيجية (قف – ارفع يدك – شارك) في التحصيل والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.
وقد صيغت الفرضيتين التاليتين:
1-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05)  متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق استراتيجية (قف – ارفع يدك – شارك) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق استراتيجية (قف ارفع ايديك، شارك) ومتوسط درجات المجموعة  الضابطة والتي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير التأملي.
وقد اقتصرت حدود البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة السماحة الابتدائية للبنين والتابعة لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الاولى. وتم اختيار الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022 الوحدة الثانية/ جسم الانسان وصحته / الفصل الثاني جهاز التنفس وصحته / الفصل الثالث / جهاز الدوران والتنفس / الفصل الرابع الجهاز البولي وصحته / الدرس الاول جهاز الدوران وصحته، والدرس الثاني جهاز التنفس وصحته.
وقد استخدم التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وتكوين عينة البحث من شعبتين من الصف الخامس الابتدائي وتشمل شعبة (أ) المجموعة التجريبية ويبلغ عدد تلاميذها (25) تلميذ والتي درست على وفق استراتيجية (قف – ارفع يدك – شارك)، وشعبة (ب) وتمثل المجموعة الضابطة وبلغ عدد تلاميذها (25) تلميذ والتي درست على وفق الطريقة الاعتيادية. وقد كوفئت المجموعتين في متغير (المعلومات السابقة والتحصيل السابق للصف الرابع الابتدائي والذكاء)، وكانت غير دالة احصائياً.
تم اعداد اختبار تحصيلي يتكون من (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد ذي اربعة بدائل وتم التأكد من صدقه وكانت نسبة الاتفاق (82%)، وحساب معامل الثبات للاختبار وكانت قيمته (0.87) باستخدام معادلة الفا كرومباخ.
وتم تطبيق مقياس التفكير التأملي على تلاميذ عينة البحث ويتكون من (26) فقرة، وقد تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال تدريس العلوم لمعرفة ملائمته لمستوى التلاميذ وقد روعيت الدقة العلمية والصياغة اللغوية الصحيحة وكانت نسبة الاتفاق (84%) وتم استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة باستخدام الرزم الاحصائية (SPSS).
حيث تم حساب معامل الثبات باستخدام الفا كرونباخ وكانت قيمة معامل الثبات (0.88) وقد توصل البحث الى النتائج التالية:

ان استخدام استراتيجية (قف – ارفع يدك – شارك) قد اتاح الفرصة امام التلاميذ لاتخاذ القرار المناسب بالاشتراك مع اقرانهم على اختلاف مستوياتهم التفكيرية، وقد زاد من نسبة التحصيل لديهم.
وان استخدام تلك الاستراتيجية قد زاد من ثقة التلاميذ بانفسهم، فهي تؤكد على الدور النشط والفعال في العملية التعليمية.
لقد ساهمت تلك الاستراتيجية في مساعدة التلامبذ في تنمية التفكير التأملي لديهم من خلال التأمل في الاجابة على الاسئلة المطروحة حول الموضوع.

وقد تقدمت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات باستخدام تلك الاستراتيجية في مراحل اخرى وباستخدام متغيرات تابعة اخرى مثل التفكير الناقد والتفكير المنتج والتفكير الابداعي.

الكلمات الرئيسية