العوامل المتعلقة بالقرار الشرائي للمستهلك وأثرها على تفضيل العلامة التجارية دراسة تطبيقية على السلع المعمرة من اجهزة الحاسوب داخل مدينة الخمس

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

كلية الاقتصاد / جامعة المرقب / ليبيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر سمات العلامة التجارية من أجهزة الحاسوب والمتعلقة بالقرار الشرائي على تفضيل المستهلك، وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل: هل هناك أثر لعامـل سمات العلامة التجارية يعزى لبلد المنشأ، الجودة، السعر، سهولة الاستخدام، على تفضيل العلامة التجارية من السلع المعمرة لأجهزة الحاسوب؟ وقد افترضت الدراسة الفرضية التالية: يوجد هناك أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى (a £ 0.05) لعامـل سمات العلامة التجارية يعزى لبلد المنشأ، الجودة، السعر، سهولة الاستخدام، على تفضيل المستهلك للعلامة التجارية من السلع المعمرة لأجهزة الحاسوب، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام اسلوب العينة العشوائية، حيث بلغ عدد أفراد العينة (171) مفردة، فيما تم تحليل البيانات باستخدام برنامج " SPSS " الإحصائي والتكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، مع استخدام أساليب تحليل الانحدار البسيط والارتباط واختبار T، (test-T)، وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها: وجود أثر لعامل سمات العلامة التجارية المتعلقة بالقرار الشرائي للمستهلك على تفضيل العلامة التجارية من أجهزة الحاسوب، ومن ضمن توصيات الدراسة: على المسوقين دراسة وتحليل عامل السمات للعلامة التجارية المؤثرة على تفضيلات المستهلك بكل دقة وانتباه.

الكلمات الرئيسية