تصور مقترح لتفعيل أدوار أعضاء هيئة التدريــس بـكليات التربية بالجـــامعــات المصرية في تـوعيـة وتثقيف الطــلاب لإدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية كلية التربية جامعة أسوان أنموذجًا

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى قيام أعضاء هيئة التدريــس بـكليات التربية بالجـــامعــات المصرية بأدوارهم في تـوعيـة وتثقيف الطــلاب لإدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية، ومن ثم وضع تصورًا مُقترحًا لتفعيل تلك الأدوار؛ لتنمية القدرة على مواجهة أي موقف محتمل الحدوث من خلال مستوى الاستعداد المناسب للاستجابة للأزمات المختلفة خلال مراحل الأزمة في هذه المؤسسات، وتحقيقًا لأهداف الدراسة الحالية، وتكونت عينة الدراسة من (30) عضو هيئة تدريس، (1500) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة أسوان، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم جمع المعلومات من خلال تطبيق مقياسي: وعي وثقافة أعضاء هيئة التدريــس بأدوارهم في تـوعيـة وتثقيف الطــلاب لإدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية المُكون من (20) فقرة، وعي وثقافة طلاب كلية التربية جامعة أسوان بأسس إدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية المُكون من (20) فقرة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود قصور لدى أعضاء هيئة التدريــس بكلية التربية جامعة أسوان في القيام بأدوارهم نحو تـوعيـة وتثقيف الطــلاب لإدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية، وتدني معرفة الطلاب بأسس إدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية، وضعت الدراسة تصور مُقترح لتفعيل تلك الأدوار في ضوء نتائج الدراسة، كما أوصت بضرورة تـوعيـة وتثقيف الطــلاب لإدارة الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية؛ لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة وزيادة الدعم التقني المقدم لهم.

الكلمات الرئيسية