معايير تصميم الفصول الافتراضية وتنمية مهارات إنتاجها لدى معلمي الأزهر الشريف

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

جامعة جنوب الوادي، كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

تسهم الفصول الافتراضية في توفير خدمات تعليمية عن بعد تعمل على تحقيق الأهداف التعليمية، لذا يهدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معايير تصميم الفصول الافتراضية ، وقائمة مهارات إنتاج الفصول الافتراضية لدى معلمي الأزهر الشريف، فالفصول الافتراضية أحد الحلول التكنولوجية المساهمة في حل مشكلة التعليم وخاصة في  ظل الأزمات "جائحة كورونا"، فالفصول الافتراضية لا تتطلب وجود كلاً من المعلم والمتعلم وجهاً لوجه كما في الفصول التقليدية فهمي تحاكي الفصول التقليدية، وتعمل على تحقيق الأهداف التعليمية.
لإعداد كلٍّ من قائمة معايير تصميم الفصول الافتراضية، وقائمة مهارات إنتاج الفصول الافتراضية تم استخدام المنهج الوصفي لفحص الدراسات والبحوث  السابقة، والمنهج شبه التجريبي للتوصل لقائمة معايير تصميم الفصول الافتراضية، وقائمة مهارات إنتاج الفصول الافتراضيةببيئة التعلم  مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ، وقد تكونت قائمة معايير تصميم الفصول الافتراضية من جانبين رئيسيين هما (المعايير التربوية – المعايير الفنية) ، كما تكونت قائمة مهارات إنتاج الفصول الافتراضية من جانبين رئيسيين  أيضاً هما (المهارات الرئيسية – المهارات الفرعية).

الكلمات الرئيسية