"المعوقات المدركة لتبنى الإدارة الإلكترونية لعلاقات العملاء بالبنوك العامة المصرية " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

المعهد العالي للإدارة والسکرتارية بالقاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم المعوقات التى تواجة تطبيق إدارة علاقات العملاء الإلكترونية بالبنوك التجارية المصرية ( البنك الأهلى المصرى – بنك مصر – بنك القاهرة ) ، بمحافظة القاهرة ، وتتمثل مشكلة البحث فى تحديد المعوقات التى تواجة البنوك محل الدراسة فى تطبيق إدارة علاقات العملاء الإلكترونية ،  ويمثل مجتمع الدراسة فى جميع المديرين المسؤولين بالإدارات المعنية بالعلاقات مع العملاء  والبلغ عدد مفرداته (242) وقد تم الاعتماد على أسلوب الحصر الشامل بالاعتماد على الاستقصاء وذلك لجمع البيانات الأولية اللازمة للدراسة ، ووصلت نسبة الردود إلى حوالى 79% وأمكن تحليل البيانات التى تم جمعها عن طريق أستخدام بعض أساليب التحليل متعدد المتغيرات وأظهرت نتائج الدراسة الخاصة بتقييم الصدق والثبات للمقاييس المستخدمة فى الدراسة إمكانية الاعتماد على 23 متغيرا فقط من أصل 26 متغير كمقاييس لدراسة المعوقات المدركة لتبنى إدارة علاقات العملاء بالبنوك التجارية الخاضعة للدراسة ، حيث تتمتع جميع هذه المتغيرات بدرجة عالية من الثبات والمصدقية ، وأن هناك مجموعة من المعوقات التو تواجة البنوك تتمثل فى ( المعوقات التنظيمية ، المعوقات البشرية  ، المعوقات المالية ، المعوقات التكنولوجية )، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتحديد وسائل وأدوات للتصدى ومعالجة كافة المعوقات التى تواجة تطبيق إدارة علاقات العملاء الإلكترونية بالبنوك . 

الكلمات الرئيسية