“Hospitals performance evaluation by using managerial KPIs”

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

مدرس رياضيات واحصاء بالمعهد العالى للعلوم الاداريه

المستخلص

أصبح قياس جودة الأداء محل ترکيز في مؤسسات الرعاية الصحية على المستويين الفردي والوطني حيث يتنافس مقدمو الرعاية الصحية بشکل مکثف مع بعضهم البعض بهدف تحسين الأداء المستمر وتقديم خدمة عالية الجودة الأمر الذي يترتب علية اکتساب رضا المرضى وثقتهم وزيادة سمعه المؤسسة الأمر الذي يترتب علية استمرارية الأعمال بمؤسسات الرعاية الصحية.
دراسة الحالة في هذا الدراسة (مجموعة مستشفيات) تنتشر في القاهرة وضواحيها وتتکون من ستة مستشفيات سوف يتم إجراء الدراسة على أربعه مستشفيات منهم وهم (مستشفى ,C مستشفى ,L مستشفى, A مستشفىN  ( الأمر الذي سيخلق نوعا من التنافسية فيما بينهم وخاصة بعد قيام إدارة المجموعة بربط حافز الإثابة بتحسن الأداء.  هدف الدراسة: قياس مؤشرات الأداء الخاصة بالإدارة باستخدام لوحة المعلومات مثل أعداد دخول المرضى حيث تم تجميع البيانات خلال الفترة من يونيو 2017 الي أکتوبر 2020وتم تطبيق مشروع تحسين عليها بمستشفى C بعنوان تحسين عمليات دخول وخروج مرضى الداخلي باستخدام منهجية تتبع المريض وأدوات الستة سيجما الرشيقة وذلک خلال شهري أبريل ومايو 2019 وکانت النتائج تتلخص في تقليص الوقت الذي يقضيه المريض للخروج من المستشفى من 7:10 ساعه الى 0:40 دقيقة وتحسين متوسط مکوث المرضى بالمستشفى من 2.9 يوم في يوليو 2017 الى 1.8 يوم في أکتوبر 2020 کما أمکن تحسين نسبه إشغال الأسرة من 41 % خلال شهر يونيو 2017 إلى 70 % خلال شهر فبراير 2020 قبل حدوث جائحة کورونا کما زادت أعداد المرضى من 577 مريض خلال شهر يونيو 2017 الى 1053 مريض خلال شهر ديسمبر 2019 کما قلت الشکاوى وزاد رضا المرضى.

الكلمات الرئيسية