تنمية مهارات العاملين بسياحة الغوص والأنشطة البحرية (بالتطبيق علي مدينة شرم الشيخ )

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

جامعة

المستخلص

    إن استراتيجية تنمية الموارد البشرية تتکون من مجموعة مخططة من برامج التدريب والتنمية المستمرة، التي تهدف لتطوير وتحسين أداء کل من يعمل في المؤسسة وتعليمه کل جديد بشکل مستمر، بهدف مساعدتهم على تحقيق مکاسب وظيفية ومستقبل وظيفي جيد، وفي نفس الوقت تسعى هذه الاستراتيجية إلى تشکيل بنية تحتية من المهارات البشرية التي تحتاجها المؤسسة في الحاضر والمستقبل (الشروقي ، 2018).
  أوضح الفکى (2010) أنه تتميز صناعة تقديم خدمات الغوص بأنها معقدة فنيا الي حد ما, و احتفظت لمدد طويلة نسبيا بميزة نسبية و هي أنها صناعة تقوم بتطوير نفسها و يغلب عليها ادارة نفسها. يشوب هذه الميزة من وقت لآخر بعض حالات من الإهمال أو التقصير, في مناطق الجذب السياحي مما يؤمن المهمل من عقوبة أو حتي لوم , أو عدم الشعور بالمسئولية عن الآخرين , لسوء حالة التدريب لفترة طويلة. يتم تفضيل عمل کيان شبه مستقل نابع من صناعة الغوص نفسها, ليقوم بالاشراف و المتابعة و التحقيق في المشاکل, و تحضير التوصيات التشريعية الملائمة في حالة الحاجة اليها, و يؤثر علي قراراته عادة تضارب المصالح , و يرجع حجم الصلاحيات لسياسة الدولة تجاه النشاط .      
              وقد هدفت الرسالة إلي تنمية مهارات العاملين بسياحة الغوص والأنشطة البحرية في مدينة شرم الشيخ.
             ومن أبرز توصيات الدراسة تطبيق وتطوير البرامج التدريبية لما لها من اثر ملموس علي تطوير تنمية مهارات العاملين بالغوص والأنشطة البحرية.

الكلمات الرئيسية