أنسب أنماط التلميحات البصرية في البرامج التعليمية الإلکترونية لمقررات الحاسب الآلي من وجهة نظر معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدِّراسات.

المؤلف

المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة

المستخلص

استهدف هذا البحث تعرُّف أنسب أنماط التلميحات البصرية في البرامج التعليمية الإلکترونية لمقررات الحاسب الآلي من وجهة نظر معلمي المرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذا الهدف تم إعداد أداة البحث المتمثلة في استبانة، مکونة من (16) عبارة (تلميحًا بصريًا)؛ بهدف التعرف على أنسبها لتوظيفها في البرامج التعليمية الإلکترونية لمقررات الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية، وقد تم تطبيق أداة البحث على عينة مکونة من (25) معلم، ومعلمة من المتخصصين في تدريس الحاسب الآلي، بالمرحلة الإعدادية، بإدارة جهينة التعليمية، بمحافظة سوهاج، في العطلة الصيفية للعام الجامعي 2020م/ 2021م، وقد استخدم هذا البحث منهج الدراسات الوصفية، وتوصلت نتائج هذا البحث إلى أن أنسب أنماط التلميحات البصرية التي يجب توظيفها في البرامج التعليمية الإلکترونية لمقررات الحاسب الآلي، من وجهة نظر معلمي المرحلة الإعدادية، تتمثل في التلميحات البصرية التالية: (التلميح البصري باللون، والتلميح البصري بالفيديو، والتلميح البصري بالخط العريض، والتلميح البصري بالأسهم، والتلميح البصري بالتظليل، والتلميح البصري بالإشارات، والتلميح البصري بالحرکة).

الكلمات الرئيسية